mizabe
منتدى ميزاب
إدارة ميزاب
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

mizabe
منتدى ميزاب
إدارة ميزاب
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
mizabe
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط في هذا القرص
تلخيص التربية المدنية للسنوات الرابعة متوسط ( بدون تحميل ) Emptyالسبت أبريل 07, 2012 12:51 pm من طرف سلسبيل بلبلة

» لا تنام إلا بعد أن تفعل خمسة أشياء!!
تلخيص التربية المدنية للسنوات الرابعة متوسط ( بدون تحميل ) Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 6:21 pm من طرف توفيق رمضاني

» تلخيص التربية المدنية للسنوات الرابعة متوسط ( بدون تحميل )
تلخيص التربية المدنية للسنوات الرابعة متوسط ( بدون تحميل ) Emptyالسبت أغسطس 06, 2011 9:20 pm من طرف MOHCEN275

» لعبة هايلة وهي لعبة...............................؟
تلخيص التربية المدنية للسنوات الرابعة متوسط ( بدون تحميل ) Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 10:41 pm من طرف mia vita

» احصل على 50 ريال يوميا
تلخيص التربية المدنية للسنوات الرابعة متوسط ( بدون تحميل ) Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 10:24 am من طرف سكرمر

» منتديات توات قادمة بقوة
تلخيص التربية المدنية للسنوات الرابعة متوسط ( بدون تحميل ) Emptyالإثنين مارس 15, 2010 8:39 pm من طرف messi.47

» أدعية التي يستحب قراءتها حال القنوت في الصلاة!!
تلخيص التربية المدنية للسنوات الرابعة متوسط ( بدون تحميل ) Emptyالخميس مارس 04, 2010 11:02 pm من طرف جاكي

» الف مبروك المولد النبوي الشريف
تلخيص التربية المدنية للسنوات الرابعة متوسط ( بدون تحميل ) Emptyالخميس مارس 04, 2010 9:37 pm من طرف tawwat

» بداية التسجيلات في المنتدى الجديد
تلخيص التربية المدنية للسنوات الرابعة متوسط ( بدون تحميل ) Emptyالخميس مارس 04, 2010 8:20 pm من طرف tawwat

شبكة ومنتديات توات العربية العالمية
منتديات توات
موقع لتحميل ورفع الملفات
عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.

زوار المنتدى من جميع أنحاء العالم
الإستضافة المجانية
موقع الإستضافات المجانية
أرسل 20 رسالة يوميا مجانا
أرسل 20 رسالة يويا مجانا


تلخيص التربية المدنية للسنوات الرابعة متوسط ( بدون تحميل )

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

ما رأيكم بالتلخيص

جيد
 
ممتاز
 
رائع
 
 
 
استعرض النتائج

تلخيص التربية المدنية للسنوات الرابعة متوسط ( بدون تحميل ) Empty تلخيص التربية المدنية للسنوات الرابعة متوسط ( بدون تحميل )

مُساهمة من طرف tawwat السبت ديسمبر 05, 2009 2:57 pm

التربية المدنية


الدرس 01 المجتمع الجزائري
تعريف المجتمع:المجتمع مجموعةمن الأفراد تجمع بينهم روابط مختلفة ومصالح مشتركة وأهداف مشتركة
مقومات المجتمعالجزائري:هي الأركان والأسس التي يقوم عليها وهي *الإسلام/* العروبة*الأمازيغية*الوطن الواحد*الثقافة المشتركة *التاريخ الطويل
انتماءاتالمجتمع: المجتمع الجزائري جزء لا يتجزأ من المغرب والوطن العربي والعالم الإسلاميوحوض البحر المتوسط والقارة الإفريقية و عضو فعال عالميا.
خصائصه:* تدينه وتمسكهبعقيدته الإسلامية * حبه الحرية والتمسك بها * التمسك بالأرض والذود عنها * الاتحادبين أفراده خاصة عند الشدائد
* الدفاع عن العرض والشرف * الشجاعة والتضحيةونكران الذات * التسامح والعفو.
تطوره :تطور المجتمع الجزائري عبر تاريخه الطويلمنذ الفترة القبلية إلى العهد النوميدي ثم الروماني ثم الوندالي واكتملت معالمهبالفتح الإسلامي ( الدولة الرستمية و الحما دية ، العهد العثماني عهد الاحتلالالفرنسي ، الدولة الحديثة )

الدرس 02 الدولة الجزائرية
1مفهوم الدولة:هيرقعة جغرافية ذات حدود دولية معلومة يقيم عليها شعب بصفة دائمة يخضع في تسييرهلنظام وحكومة تمارس السلطة فيه وتجسد السيادة
2)نشأة الدولة الجزائريةوتطورها:يرجع نشأة الدولة الجزائرية إلى ما قبل الميلاد ابرز تلك الدول: * الدولةالنوميدية(قبل الميلاد) * الدولة الرستمية
و الحما دية و الموحدية والزيانية(العهد الإسلامي) * الدولة الجزائرية(العهد العثماني) *دولة الأمير عبدالقادر(أثناء الاستعمار) * الدولة المعاصرة
خصائص الدولة الجزائرية: * دولة ذاتسيادة * ذات وحدة ترابية2381741كم2 * جمهورية ديمقراطية شعبية * دولة القانون
أركان الدولة الجزائرية: 1) الأرض 2) الشعب 3) السلطة السياسية 4) السيادةالوطنية

الدرس 03 الدستور الجزائري
تعريف الدستور :هو مجموعة من القواعدالقانونية الأساسية التي تنظم وتضبط النظام الحكم ونشاط الدولة وعلاقتها بالمواطنينوالدول الأخرى
الحياة الدستورية في الجزائر: دستور 1963م عهد احمد بن بله = 1976عهد هواري بومدين
1986 عهد الشاذلي بن جديد = 1996 عهد اليمين زروال
مضمونهي مقدمة تاريخية لتطورßدستور 1996م:هو تعديل لدستور 1989م احتوى على/ الديباجةالمجتمع الجزائري
به خمسة فصول تناولت نظام الحكم الشعب الدولةßالباب الأولالحقوق والحريات والواجبات
به ثلاثة فصول تناولتßالباب الثانيالسلطات(التشريعية/التنفيذية/القضائية)
به فصلين تناول الرقابةßالباب الثالثتناول نقطتين التعديل الدستوري وأحكام انتقاليةßوالمؤسسات الاستشارية الباب الرابع
أهمية الدستور:*يبين طبيعة نظام الحكم * ينظم السلطات ويحدد صلاحياتها * يراقبممارسة السلطات * يمثل القاعدة القانونية للتشريع
* يحدد مبادئ وثوابت المجتمع * يحمي مبدأ حرية الاختيار * يضمن الحقوق والحريات والواجبات * يكفل الحمايةالقانونية
واجبات المواطن نحو الدستور: 1 يعرف الدستور ومنزلته لأنه أعلى قانون 2 يحترم المبادئ التي جاء بها الدستور ويتقيد بمحتواه ويحترمه

الدرس 04الإدارة والمواطن
مفهوم الإدارة: هي وسيلة لتنظيم حياة الفرد والجماعة وتنقسمإلى قسمين:
*إدارة عامة:تتمثل في السلطات الإدارية مثل الوزارات والولاياتوالبلديات. *إدارة خاصة:هي إدارة مؤسسات خاصة كالمقاولات .. تقدم خدمات مقابل ربحما
وظائف الإدارة العامة: *الحماية وتوفير الأمن * تطبيق وسيادة القانون علىالجميع * منح التربية والتعليم * توفير الحماية الصحية * توفير العمل
* محاربةالآفات الاجتماعية * إقامة الهياكل الملائمة لحسن الاستقبال وتوفير الراحة
علاقةالإدارة العامة بالقانون الإداري: * الإدارة تتقيد بالقوانين وتحترمها * الالتزامأثناء التسيير بتطبيق القانون بعيدا عن الميول الشخصية و الأهواء
* القوانينتحدد للإدارة طرق عملها
واجب المواطن نحو الإدارة والقوانين: لكي تؤدي الإدارةمهامها على أحسن ما يرام يجب على المواطنين احترامها وتقديرها واحترام التشريعاتوالقوانين لما لهما من فوائد في تنظيم شؤون حياتهم ومؤسساتهم

الدرس 05السلطة التنفيذية
تعريف السلطة التنفيذية: هي التي تقوم بتنفيذ البرامجوالقوانين وتنشط السياسة العامة للبلاد يتولاها: * رئيس الجمهورية * رئيس الحكومة
ا)رئيس الجمهورية:هو رئيس الدولة يقود السلطة التنفيذية ويمثل السلطة العليا .ينتخب لمدة 5سنوات عن طريق الاقتراع العام السري المباشر تجدد مرة واحدة فقط.لهصلاحيات واسعة محددة في الدستور(97 94،70،77،78،91،93) منها/ * التعيين في الوظائفالمدنية والعسكرية(يعين رئيس الحكومة وينهي مهامه)* ممارسة السلطة التنظيمية * الحفاظ على امن الدولة *هو القائد الأعلى للقوات المسلحة *يرأس مجلس الوزراء *يشرعبالمراسيم.....
*يقرر السياسة الخارجية للأمة

ب)رئيس الحكومة: يعينهرئيس الجمهورية بمرسوم(77من الدستور)
صلاحياته: * يختار الوزراء ويعرضهم علىرئيس الجمهورية لتعيينهم * يرأس مجلس الحكومة * يضبط برنامج الحكومة وعرضه علىالبرلمان للمناقشة والمصادقة عليه * السهر على حسن سير الإدارة مع توقيع المراسيمالتنفيذية *إعداد ميزانية الدولة وتنفيذها بعد المناقشة و المصادقة عليها
ج)الوزارات:يتولى كل وزير تسيير المصالح العمومية التابعة لوزارته وتصنف إلىثلاثة أصناف/
* وزارات السيادة(خ،د،ع، دف) * وزارات ذات طابع اقتصادي(ف،ص) * وزارات ذات طابع اجتماعي ثقافي(ث..)
دور السلطة التنفيذية: * وضع السياسةالعامة للدولة * تقرير السياسة الخارجية للدولة * إبرام المعاهدات الدوليةوالمصادقة عليها * حماية الدستور
*مسؤولية الدفاع عن الوطن * اللجوء إلىالاستفتاء في القضايا الهامة

الدرس06 السلطة التشريعية
تعريف البرلمان: هيئة تشريعية عليا في النظام الديمقراطي له عدة تسميات (المجلس الشعبي الوطني/مجلسالأمة/مجلس النواب/الجمعية العامة..
تشكيل البرلمان الجزائري:يتشكل من غرفتينهما: ا)المجلس الشعبي الوطني:يمثل الغرفة الأولى ينتخب عن طريق الاقتراع العامالسري والمباشر لمدة خمس سنوات يتكون حاليا من 389نائب ب)مجلس الأمة:هو الغرفةالثانية ينتخب أعضاؤه لمدة6سنوات عن طريق الاقتراع غير المباشر يجدد نصفه كل 3سنوات.عدده حاليا 144 نائب الثلثين ينتخبون من بين ومن طرف المجالس المنتخبةالمحلية و1/3يعينه رئيس الجمهورية.
3)اختصاصات البرلمان ومهامه: * تشريعالقوانين وإثراءها والمصادقة عليها * مناقشة ودراسة برامج الحكومة والتصويت عليها* المبادرة باقتراح تعديل الدستور* مناقشة ميزانية الحكومة والمصدقة عليها * مراقبةعمل الحكومة * استجواب الحكومة بمساءلة أعضاءها حول قضايا الساعة
* المبادرةباقتراح تعديل الدستور
4)نظام سير البرلمان: 1/ ينتخب البرلمان من بين أعضاءهرئيسا ومكتبا دائما ومجموعة لجان 2)يتمتع البرلمانيون بالحصانة لتمكينهم من التعبيرالحر
3) يجتمع البرلمان في دورتين عاديتين كل سنة مدة كل دورة6اشهر وقد يجتمع فيدورة استثنائية(المادة 118 من الدستور)
أهمية البرلمان: * الانتقال من الحكمالمطلق إلى الحكم البرلماني * تجسيد دولة القانون ومبدأ التداول على السلطة * منعالاستبداد والتجاوزات
* ممارسة السيادة الشعبية في التمثيل والرقابة * هو منبرللتعبير عن انشغالات وطموحات الشعب

الدرس 07 السلطة القضائية
)تعريفالقضاء:يقصد بالقضاء مجموع المحاكم وما تصدره من أحكام قضائية.
2)تعريف السلطةالقضائية:هو هيئة مختصة للنظر والفصل في المنازعات المعروضة أمام أجهزتها المختلفةالتي تتكون من المحاكم والمجالس القضائية والمحكمة العليا و المحاكم:هي الجهاتالقضائية الابتدائية التي ترفع إليها اغلب القضايا لأول مرة توجد في معظم الدوائرالإدارية
ب)المجالس القضائية:هي الجهة القضائية الثانية في هرم القضاء تتخصصبالنظر في الإستئنافات التي ترفع إليها الأحكام التي تصدر عن المحاكم توجد علىمستوى الولايات ج)المحكمة العليا: تأتي في هرم النظام القضائي تختص بتقويم المحاكموالمجالس القضائية مقرها العاصمة
3)رجال القضاء:يتولى القضاء ضمن المحاكمالمختلفة رجال القضاء حسب تخصصهم(رئيس المحكمة/قاضي التحقيق/وكيل الجمهورية/قاضيالحكم
4)استقلالية السلطة القضائية: بعدة شروط* عدم خضوع القاضي إلا للقانونوضميره المهني * حياد القاضي وعدم انحيازه وتحري العدل
* توفير ضمانات لاستقلالالقاضي (الحماية/عدم ممارسة العمل السياسي /علانية الجلسات/إصدار الأحكام وفقالأدلة والقرائن/حق المتقاضي في الدفاع/إمكانية استئناف الحكم/خضوع القاضي للمراقبةمن طرف المجلس الأعلى للقضاء)
5)دور السلطة القضائية: * النظر والفصل في القضاياالمعروضة أمامها وإصدار الأحكام * السهر على تطبيق القوانين واحترامها
* حمايةالمجتمع وضمان الحقوق والحريات الأساسية *القضاء على الظلم * العدلوالمساواة

الدرس08 المحكمة العليا
المحكمة العليا ودورها:هي قمة الهرمالقضائي في الجزائر يوجد مقرها بالجزائر العاصمة مهمتها مراقبة الأحكام القضائيةالصادرة عن المحاكم أو المجلس القضائية المطعون فيها بالنقض و تفصل في الأح ام وليسالقضايا فعند قبولها للطعن تحيل القضية إلى الجهة التي أصدرت الحكم أو جهة أخرى .
غرف المحكمة العليا واختصاصاتها: تتألف المحكمة ك العليا من 8غرف لكل غرفةاختصاصها وهي:
1-الغرفة الجنائية: 2 الغرفة المدنية 3 غرفة الأحوال الشخصيةوالمواريث 4 الغرفة الاجتماعية 5 غرفة الجنح والمخالفات 6 الغرفة العقارية:
7- الغرفة التجارية والبحرية: 8 غرفة العرائض
تشكيلة المحكمة العليا : تتألف قضاةالحكم : الرئيس الأول،نائب الرئيس،8 رؤساء غرف،18 رئيس قسم على الأقل 95 مستشاراعلى الأقل
قضاة النيابة : النائب العام،النائب العام المساعد،18 محاميا عاماعلى الأقل


الدرس9:الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
تعريفه:هو وثيقةقانونية تنص على حقوق الأفراد وحرياتهم التي تلتزم الدولة باحترامها.وقد أقرتهالجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 10ديسمبر1948.( 30مادة.
2)مضمونه:
احتوىالإعلان على ديباجة تحتوي المبادئ الأساسية كالحق والحرية والمساواة دون تمييز علىأساس العنصر أو اللغة أوالدين أو الوضع السياسي أو المركز الاجتماعي وقسم الحقوقإلى قسمين هما: ا)الحقوق المدنية والسياسية:نصت عليها المواد(3الى21) وأبرزها الحقفي الحياة ، عدم الرق والعبودية والسخرة
الكرامة ، عدم التعرض للتعذيب أو اهانةالكرامة ، حرية التنقل ،إدارة الشؤون العامة ، حرية التدين والتفكير ، تقلد الوظائفالعامة ، حرية الرأي والتعبير ، المشاركة في الانتخابات، الأمن الشخصي ، حريةالتجمعات ، اللجوء إلى القضاء ،عدم الاعتقال التعسف، المساواة أمام القانون ،الجنسية
ب)الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المواد(22الى27) الحق في (العمل والحصول على اجر عادل ،التمتع بظروف عمل مناسبة وعادلة ،الراحة
الملكية،إنشاء النقابات،التمتع بمستوى معيشي يكفل المحافظة على الصحة،الحماية والمساعدةالممنوحة للأسرة ن،الضمان الاجتماعي ،التعليم
الاشتراك في المجتمع الثقافي،التمتع بحماية الفكر والمؤلف
ج)أحكام ختامية:نصت على التمتع بنظام اجتماعيتتوفر فيه الحقوق والحريات والواجبات والتبعات

الدرس 10 خروقات حقوقالإنسان
)تعريفها:هي التعدي على الحقوق الأساسية للإنسان التي نص عليها الإعلانالعالمي
2)مظاهر انتهاكات حقوق الإنسان: *الحروب بأشكالها المختلفة *الإبادةالجماعية للمدنيين * تهجير السكان بالقوة * المعاملات اللا إنسانية
* الممارساتالديكتاتورية وغياب الديمقراطية * الاستعمار بكل أشكاله * احتكار التكنولوجيا * غياب تساوي الفرص وانعدام المساواة
*التمييز العنصري والاستغلال * تردي الأوضاعالاقتصادية والاجتماعية(الفقر.الآفات الاجتماعية......)
3)أساليب حماية حقوقالإنسان: ا)على المستوى الدولي و الإقليمي:تتمثل في عقد الاتفاقيات والمعاهدات منهاالإعلان العالمي لحقوق الطفل1959/اتفاقية الوقاية وقمع الجريمة1948/أجهزة الأممالمتحدة(مجلس الأمن .محكمة العدل)/النظام الأوروبي والعربي والإفريقي لحماية حقوقالإنسان....
على المستوى الوطني: * النص عليها في الدساتير *إصدار قوانين حمايةالمعوقين والأطفال والعمال... * إنشاء أجهزة الدفاع عن حقوق الإنسان غير الحكومية ( الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان * الجمعية الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان * الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الطفل
- اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوقالإنسان وحمايتها
4)منظمة العفو الدولية:هي منظمة غير حكومية مقرها لندن أنشئت 1969من أساليب عملها: *الدعوة إلى الإفراج عن سجناءالرأي (المعارضة)
* العملعلى منع حكم الإعدام. *إجراء تحقيقات وحملات عالمية حول انتهاكات حقوقالإنسان

الدرس 11 الأمن والسلم
أولا:الأمن: هو وضع يسود فيه النظاموالهدوء والثقة والاطمئنان وراحة البال. يشعر فيه الإنسان بحماية كرامتهوممتلكاته
2) ميادينه 1/الأمن الداخلي: يتمثل في ا) الأمن العمومي ب)الأمنالاجتماعي: ج)الأمن الاقتصادي 2/ الأمن الخارجي (حماية السيادة الوطنية)
ثانياالحرب:هي قتال بين دولتين أو جيشين فأكثر وتسمى حرب دولية.أو قتال بين جماعتين أوأكثر في دولة ما وتسمى الحرب الأهلية
*السباق نحو التسلح:هو ظاهرة عسكريةوسياسية واقتصادية تتمثل في التنافس في تطوير واكتساب الأسلحة استعدادا للحرب (أسلحة الدمار الشامل)
ثالثا السلم:هو وضع يسود فيه الأمن والاستقرار و اللاحربيؤدي إلى الرقي والتطور والمحبة وهو ضرورة عالمية
*كيف نحق السلم: 1)على المستوىالعالمي : بتفعيل دور الأمم المتحدة في نشر السلم ومنع التجارب النووية ومنح الشعوبالمستعمرة استقلالها.
2)على المستوى الوطني:يجب تحقيق العدالة الاجتماعية وتكوينالمواطن الصالح ونشر قيم التسامح وثقافة السلم.
*أهمية الأمن والسلم: * فرضالاستقرار والنظام * الحياة الكريمة * ضمان الحقوق والحريات وممارسة الديمقراطية *- تحقيق الازدهار والوئام.
رابعا:العنف هو انتزاع المطالب بالقوة وإكراه الأخر علىالتنازل عنها والاعتراف بها .وهو نوعين : *شرعي :يتمثل في المقاومة لرفع الظلم أوطرد الاحتلال
* غير شرعي:واستعمال القوة لاسترجاع حق مزعوم أو استعمال سلطةالقمع لإسكات معارضيها.أو العنف المسلح ضد الدولة.
أسبابه وعلاجه:تتعدد أسبابالعنف فمنها السياسي(سياسة القمع) أو الاقتصادي (فقدان الأمن الغذائي)أوالاجتماعي(التهميش والفقر) أو الثقافي(الصراع الثقافي).وللقضاء عليه يجب/ تجسيدالديمقراطية وتحقيق التنمية والعدالة الاجتماعية والفهم الصحيح للدين.ونشر ثقافةالسلم.والحوار لحل المشاكل.

الدرس 12 حرية التعبير
1 ـ حرية التعبير : حرية الرأي و التعبير و التفكير هي أن لكل إنسان الحق في الاختلاف مع غيره لأن فيذلك إثبات للذات البشرية فلا يصح أن يكون الإنسان إمعة لا رأي له و يتبع كل أحد فيرأيه .كما تتمثل في تحرير العقل من الأوهام و الأساطير و الخرافات فكل شخص يعبر عنفكره بكل حرية،دون تدخل أو مصادرة من أحد ما دام يلتزم الحدود العامة
2 ـ مظاهرها : * بالقول و الكلام أو الكتابة و النشر *حرية الصحافة و الطباعة *حرية الاجتماعو تكوين الجمعيات
*حرية الرسم و التمثيل و التسجيل الأسطواني *حرية التظاهر وتقديم العرائض أو الشكاوى *حرية التعليم و التعلم
3 ـ شروط حرية التعبير وقيودها : قال تعالى : أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هيأحسن ....) النحل 125
التقيد بحفظ الأمن و النظام العام،الصحةüالعامة،الأخلاق،احترام حقوق و سمعة الآخرين .
لا يجوز أن تؤدي حرية التعبيرüإلى الفتنة و الكراهية و الدعوة للعنف .
التحلي بآداب المناقشة و الحوار،وüاحترام رأي الغير و تقدير كلام الآخرين من غير تسرع في الحكم .
الابتعاد عنüالفحشاء وقول الزور وعن الإشاعة المغرضة وعدم الترويج لها
4 ـ أهمية حريةالتعبير : لحرية التعبير دور هام في تنمية روح الأخوة و المحبة و التواصل بين أفرادالمجتمع،كما لها أهمية في توطيد علاقات التعاون و التقارب و التعارف بين الدول والشعوب و الأمم .

الدرس 13 العمل النقابي
مفهوم النقابة:هي تنظيم يكونهالعمال الذين ينتمون إلى مهنة واحدة وقطاع واحد.للدفاع عن مصالحهم وحقوقهم الماديةوالمعنوية وتوحيد مواقفهم.
التنظيم النقابي:يسمح القانون للعمال الأجراء وأصحابالمهن الحرة بتكوين نقابات والانضمام إليها.(المادة 56 من الدستور) وتقوم النقابةبطلب الاعتماد لدى السلطات المختصة.وتنتخب قيادتها بطريقة ديمقراطية.ولا تسعىالنقابة للوصول إلى السلطة . كالأحزاب السياسية
التعددية النقابية فيالجزائر:
إلى غاية سنة1989 كان الاتحاد العام للعمال الجزائريين يمثل النقابةالوحيدة .حيث سمح الدستور الجديد بظهور نقابات أخرى الاتحاد الوطني لعمال التربيةوالتكوين.الاتحاد العام للتجار والحرفيين،النقابة الوطنية المستقلة لمستخدميالإدارة العامة. المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي....
دور النقابة:يتمثلدور النقابة في الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية للعمالأ)المصالح المادية: ( * رفع الأجور والمنح * السهر على تحسين ظروف العمل(الأمن/النظافة/الوقاية...) * التدخل لدى صناديق التأمينات الاجتماعية والتقاعد * السهر على توجيه الخدماتالاجتماعية)
ب)المصالح المعنوية: (* الاتحاد والتضامن بين العمال * ضمان تمثيلالعمال لدى هيئات الدولة * حمل السلطات على إصدار قوانين تحمي حقوق العمال
* التفاوض مع المستخدمين لتحسين ظروف العمل * تسوية النزاعات القائمة بين العمالوأرباب العمل * اللجوء إلى الإضراب عند فشل المفاوضات
أهمية العمل النقابيممارسة العمل النقابي يشجع على الحوار والتشاور وفض النزاعات بالوسائل السلميةويعمل على رفع الإنتاج وتحسين المرد ودية

الدرس 14 الأحزابالسياسية
تعريف الحزب :هو جماعة منظمة يشترك أفرادها في المبادئ والمصالح تسعىللوصول إلى السلطة بأساليب ديمقراطية سلمية لتحقيق مبادئها الحزبية
شروط تأسيسالأحزاب السياسية : * إيداع ملف تأسيس الحزب لدى وزير الداخلية .* توفر الشروطالتالية في كل عضو من الأعضاء المؤسسين :
(الجنسية الجزائرية - العمر 25 سنةفما فوق - التمتع بالحقوق المدنية - أن لا يكون قد سلك سلوكا معاديا للثورة ).
*احترام الدستور و القوانين المعمول بها .*عقد مؤتمر تأسيسي للحزب في أجلأقصاه سنة .*وضع القانون الأساسي للحزب .
*تحديد اسم الحزب و عنوان مقره .*وضعالبرنامج السياسي للحزب .*استعمال اللغة الوطنية و الرسمية في ممارسة نشاطه الرسمي .
أهداف الحزب: * الوصول إلى السلطة أو البقاء فيها * تعبئة أعضاء الحزب لتحقيقأهدافه * العمل على كسب ثقة اكبر عدد ممكن من المواطنين
* الترشح للانتخاباتالمختلفة * تجسيد مبدأ الديمقراطية * الدفاع عن الحرية * توجيه وتوعيةالمواطنين
دور الحزب:ا)عندما يكون في السلطة: * تحقيق مصالح الجماهير التي وعدهمبها
ب)عندما يكون في المعارضة:الرقابة على الحكومة وكشف أخطائها وانتقادهاومسائلتها * تشجيع المواطنين على الممارسة السياسية وكسب أنصار جدد
أهمية الحزب * تكوين رأي عام مؤثر * تهيئة وتثقيف المواطن * تحديد المشاكل القائمة ووضع الحلوللها * الإقلال من الاضطرابات الاجتماعية
- اختيار المرشحين وإعدادهم * تحول دونحكم الأقلية وتمنع الاستبداد

ا
الدرس 16 التكنولوجيا والبيئة
أضرارالتكنولوجيا على البيئة: البيئة هي الوسط الحيوي الذي تعيش فيه الكائنات وقدساهمالإنسان في تلويثها بمنجزاته التكنولوجية ومن بين أسباب التلوث: * ترك أدخنةالمصانع والنفايات السامة تلوث الهواء * إهمال النظافة و إلقاء النفايات في البحاروالأنهار * التجارب النووية * استخدام الأسلحة البيولوجية والكيماوية * الإكثار منرش المبيدات الكيماوية على الأشجار * قطع وحرق الغابات والأشجار * توسع ثقب الأوزونفي الجو
وينتج عن هذا: * التشوه الجسدي وظهور أمراض مستعصية * هلاك ملايين منالكائنات الحية * فساد التربة ومنتجاتها *- تغيرات مناخية خطيرة
قال اللهتعالى(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهميرجعون)سورة الروم الآية 14
كيفية المحافظة على سلامة البيئة (حمايتها) : * التوعية الإعلامية عبر كل وسائل الإعلام بالمخاطر التي تهدد البيئة * الحفاظ علىالغابات ومنع إتلافها
* تركيب آلات امتصاص وتصفية الغازات السامة الناتجة عنالسيارات والمصانع * إجراء معاهدات دولية تحرم التجارب النووية والتخلص من الأسلحةالذرية
* فرض قوانين تعاقب المخالفين لقوانين حماية البيئة * تأسيس معاهدوجمعيات لمتابعة أحوال البيئة
tawwat
tawwat
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 07/11/2009

http://mizabe.tk

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تلخيص التربية المدنية للسنوات الرابعة متوسط ( بدون تحميل ) Empty رد: تلخيص التربية المدنية للسنوات الرابعة متوسط ( بدون تحميل )

مُساهمة من طرف MOHCEN275 السبت أغسطس 06, 2011 9:20 pm

شكرااااااا

MOHCEN275
عضو جديد
عضو جديد

إحترام القوانين : 100%
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 06/08/2011
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى